تطوير الذات

نصائح مفيدة لمحاربة التسويف

نصائح مفيدة لمحاربة التسويف

يقول المثل: «لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد»، لكن الواقع يخبرنا بأن نسبة كبيرة من البشر حول العالم يجيدون التسويف أكثر من أي شيء آخر، فما علينا فعله اليوم على الأغلب سيتم ترحيله إلى غد أو بعد غد أو سيُترك في طي النسيان. إذن فما الحل لمحاربة التسويف؟ وكيف تنجح …

اقرأ المزيد »

لماذا أنت من أصحاب الحظ العاثر؟

لماذا أنت من أصحاب الحظ العاثر؟

في هذه الحياة تحدث أشياء غير قابلة للتفسير في بعض الأحيان، مثل حصول بعض الأشخاص على فرص ذهبية تطرق أبوابهم فجأة فتتحول حياتهم بينيوم وليلة إلى جنة تزخربأزاهير النجاح. وعلى النقيض من ذلك يبدو أن بعض الناس أسرى لما يسمى بالحظ العاثر، كأن مصائب الدنيا تلازمهم كما يلازم الظل الأجسام …

اقرأ المزيد »

كيف تجذب الآخرين بتواصلك الفريد؟

كيف تجذب الآخرين بتواصلك الفريد؟

«انتبه لحركات جسدك، فالطريقة التي تتحرك بها تلخص سيرتك الذاتية»، هكذا عبر مدرس الدراما عن سخطه لسوء أداء إحدى الطالبات على مسرح الجامعة. إن كل حركة يقوم بها جسدك بوعي أو دون وعي تسرد قصة حياتك، وتعطي للآخرين انطباعاً حول شخصيتك، فإما تجذبهم إليك أو تبعدهم عنك، تجعلهم يحترمونك ويهابونك …

اقرأ المزيد »

رجل بسيط أصبح مليونيراً

رجل بسيط أصبح مليونيراً

من أكثر الأشياء التي تقود إلى الإخفاق هو التراجع والاستسلام بمجرد أن يقف عائق في وجه الإنسان. ولا شك أننا جميعنا مررنا بهذه التجربة في حياتنا. كان لشاب اسمه «سعيد» خال مهووس باستخراج الذهب، وذات يوم قرر الخال التوجه إلى مكان بعيد كان يعتقد أنه سيعثر فيه على كنزه الثمين، …

اقرأ المزيد »

تجنب هذه الأخطاء في الدراسة أو العمل

تجنب هذه الأخطاء في الدراسة أو العمل

معظم ما يجري في حياتنا نمارسه بشكل تلقائي بحكم العادة، لكن لو توقفنا قليلاً لنتأمل ما نفعله لوجدنا أننا نرتكب العديد من الأخطاء في مختلف المجالات، مما يحتم علينا تغيير سلوكياتنا الروتينية غير الناجعة بأخرى تحقق لنا ما نريد. على صعيد الدراسة أو العمل، يقع غالبية الطلاب والموظفين بأخطاء تعرقل …

اقرأ المزيد »

كيف تكتسب عادات جديدة؟

كيف تكتسب عادات جديدة؟

يرغب كثير من الناس حول العالم في اكتساب عادات جديدة، لكن قلة منهم من يحققون النجاح، فاستبدال عادة سلبية بأخرى إيجابية، أو حتى اكتساب عادة جديدة من الصفر أمر ليس بالسهل، وإن لم تكن تتبع منهجاً صحيحاً فستخفق كما يحصل مع الغالبية العظمى من البشر كل عام. من أكبر المشاكل …

اقرأ المزيد »

كيف تتخلص من خجلك؟

كيف تتخلص من خجلك؟

يتسم بعض الناس بالجرأة منذ نعومة أظفارهم، بينما يعاني الكثيرون من الخجل الاجتماعي الذي تفشل معه كل طرائق التحفيز التقليدية التي باتت أشبه بأسطوانة مشروخة مستهلكة؛ تخيل أنك تتكلم بطلاقة، وتنفس بعمق قبل أن تنطق، وردد كل يوم عشر عبارات حول الثقة بالنفس، وهلم جرّاً. إن المشكلة التي يقع فيها …

اقرأ المزيد »

عقلك مفتاح النجاح

عقلك مفتاح النجاح

هل تعلم أنك تفكر في المتوسط ما بين 60,000 فكرة إلى 80,000 فكرة كل يوم؟ وأن طبيعة هذه الأفكار هي المسؤولة عن صناعة واقعك؟ إن ما يدور في ذهنك بصورة يومية هو الذي يحدد طبيعة حياتك ونوعيتها؛ لأن طريقة تفكيرك تصيغ مشاعرك، ومشاعرك تولِّد تصرفاتك، وتصرفاتك تتحكم في كيفية تعاملك …

اقرأ المزيد »

إكسير الشباب الدائم

إكسير الشباب الدائم

طوال عقود مديدة مضت وحتى يومنا هذا، ما يزال غالبية البشر يؤمنون بأن الشيخوخة أمر لا مفر منه، وأن الجسد لا بد أن يتداعى بمرور الزمن، إلى أن نصل آخر العمر ونحن لا نقوى على النهوض من أسرَّتنا إلا بشق الأنفس. لكن هل هذا صحيح؟ أم أن العلم كشف لنا …

اقرأ المزيد »

أعجوبة الحاضر

أعجوبة الحاضر

كل واحد فينا يحلم بالسعادة والنجاح، لكن الواقع يخبرنا أن معظم الناس لا يصلون إلى تحقيق أحلامهم، لماذا؟ لأن غالبيتنا غارقون في ذكريات الماضي الغابرة أو هواجس المستقبل المجهول. فما الحل؟ يحكي فيلم Scrooge الذي صدر عام 1970م ونال إقبالاً واسعاً، قصة ثلاثة أرواح أتت لزيارة شخص اسمه «إبنيزر سكروج»، …

اقرأ المزيد »
error: المحتوى محمي !!