مايجب معرفته عن المكالمات الصوتية المجانية للواتساب

مايجب معرفته عن المكالمات الصوتية المجانية للواتساب

في هذه التدوينة سنتطرق إلى أمر مهم للغاية فيما يتعلق المكالمات الصوتية المجانية على تطبيق الواتساب الشهير، و التي صارت متوفرة في دول الوطن العربي و لمختلف أنظمة التشغيل (أندرويد و ios و  Tizen و بلاكبيري OS و مؤخراً ايضاًً على ويندوز فون ).

الجميع يعلم أن المكالمات الصوتية على الواتساب مجانية، إلا أن هذه المكالمات الصوتية تستنزف المعلومات بشكل ملحوظ وهذه من الخلل والنقائص البارزة التي ستجعل هذه الخدمة “محدودة المجانية” إذا صح التعبير.

يتم إستعمال بروتوكول الأنترنت VoIP في نقل الصوت في مكالمات الواتساب، وقد اشارت بوابة الإتصالات الألمانية Teltarif.de إلى أنه ينهي إستهلاك ما يقارب 1 ميغابايت من المعلومات في كل دقيقة مكالمات باستعمال بروتوكول الأنترنت وقد تفوق نسبة الإستهلاك هذا العدد وفق بعض الحالات. و هكذا سرعان ما ينهي إستهلاك باقة الإشتراك الشهرية من الأنترنت.

ومن الواضح أن محدودية الأنترنت تطبق في مختلف دول الوطن العربي من ضمنها “المملكة المغربية” كما أنه تم منع خدمة المكالمات الصوتية في دولة “دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة”، وهنالك أخبار أخرى بقرار إحتمالية منع الخدمة في السعودية وسلطنة عمان.

وقد يكون هذا الموضوع راجع لتضرر مؤسسات الإتصالات على نحو أو بأخر من خدمة المكالمات الصوتية “المجانية” على الواتساب، و قد يكون الدافع الذي وضّحناه في الموضوع هو الأساسي لذلك.

و من المحتمل مع إزاحة المحدودية التي تطبقها شركات الإتصالات في مختلف دول الوطن العربي إضافة إلى ذلك جودة تكنولوجيا شبكات التواصل للجيل الثالث أو الرابع UMTS/LTE ، من الممكن أن تكون مكالمات الواتساب التي تستعمل بروتوكول الأنترنت تحقق جودة إتصال شبيهة بجودة الإتصالات العادية وربما أحسن من ذلك، وهنا يمكن التكلم عن “مكالمات صوتية “مجانية” غير محدودة.

شاهد أيضاً

كيف أعرف أن شخص ما قام بحظري على واتساب؟

كيف أعرف أن شخص ما قام بحظري على واتساب؟

يتبع WhatsApp سياسة حماية الخصوصية لمستخدميه ، مما يمنعه من تقديم أي طريقة مباشرة لمعرفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!